الاثنين، 22 ديسمبر 2014

كيفية اختيار الشامبو المناسب


لتتمتّعي بشعر صحّي ومتألّق، من المهم أن تعرفي نوع الشامبو المناسب لطبيعة شعرك…
الشامبو المناسب للشعر التالف: ينتج الشعر التالف والمتقصف عن مشكلة بالغلاف المغطي للشعرة، حيث تفقد الخلايا المكونة له اصطفافها جنبا إلى جنب. هذا التلف الحادث للخلايا ينتج عن معالجة الشعر بطرق ترهقه (كالصبغة، ومستحضرات الفرد الكيميائية….)، او حتى عن العوامل البيئية المحيطة من الرياح والتعرض المستمر لأشعة الشمس والغبار. في هذه الحالة تحتاج المرأة للجوء إلى الشامبوهات المحتوية على مادة الكيراتين الطبيعية التي تغطي الشعرة وتعيد غلافها الأصلي إلى حالته
الشامبو المناسب للشعر المجعد: أن الشعر المموج والمجعد يحتاج إلى درجة أكبر من الترطيب فيمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على بعض المواد التي تغلف الشعر وتحميه كالسليكون، والشامبوهات المضاف إليها الزيوت الطبيعية للحفاظ على الشعر المجعد من التقصف والتساقط.
الشامبو المناسب للشعر المصبوغ: صممت هذه الأنواع بحيث تكون درجة حمضية المنتج ما بين 5.4 إلى 5.5 فتؤخر اختفاء لون الصبغة، كما تحتوي هذه المنتجات على مواد زيتية تحافظ على بريق ولمعان الشعر وتعمل على ترطيبه بعد وضع الصبغة، كما أن بعضها يحتوي على معامل للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي تغير لون الصبغة بعد فترة.
الشامبو المناسب للشعر الجاف: يحتاج الشعر الجاف إلى عدد مرات غسل أقل (مرة أو مرتين أسبوعيا) كما يحتاج إلى استخدام البلسم للترطيب بشكل أساسي بعد الغسل. أفضل المواد التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف هي الزيوت الطبيعية، لذا ينصح بالبحث عن شامبو يحتوي على: زيت جوز الهند، زبدة الشيا، زيت الأرجان وزيت جنين القمح. وكما هو الحال في الشعر المموج لابد من استخدام البلسم لترطيب الشعر الجاف وإعطائه اللمعان الذي يفتقده.
الشامبو المناسب للشعر الدهني: يتم اللجوء إلى المستحضرات المحتوية على مواد قابضة تقلل من إفرازات الفروة الدهنية كخلاصة شجرة الشاي، زيوت الفواكه، الروزماري والكاموميل. في أغلب حالات فروة الرأس الدهنية ينشط نوع من الفطريات في البيئة المليئة بالزيوت والمثالية بالنسبة له منتجاً قشور تتساقط على هيئة قشرة الشعر المعروفة عندها يتم استخدام شامبو يحتوي على مادة ضد القشرة ومضادة للفطريات: كالكيتوكينازول، وسلفات الصوديوم.
الشامبو المناسب للشعر الخفيف: يُنصح هنا بتجنب المنتجات عالية الكثافة حيث يثقل الشامبو الشعرة ويزيد من مظهرها الخفيف، بدلا من ذلك يتم اختيار الشامبوهات التي تحتوي على منتجات تزيد من سمك غلاف الشعرة كتلك المحتوية على البروتينات ومادة البانثينول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق